أفضل أنواع زيت الزيتون البكر التخطي إلى المحتوى الرئيسي

3 اضرار عسل المانوكا وكيفية استخدامه للمناعة والبشرة

  عسل المانوكا نوع من العسل الذي يصنع في استراليا ونيوزيلندا يتميز بفوائده العديدة لاحتوائه على عدد من الفيتامينات المغذية التي تقوي الجهاز المناعي وتحمي من الإصابة بأمراض خطيرة، كما يمتلك على مضادات أكسدة وأحماض أمينية تسهم في التئام الجروح، ولكنه أيضاً له أضرار خطيرة على الأطفال والكبار والشعر، لذلك عليك الحرص أثناء تناوله لتجنب حدوث مشكلات لك في الجهاز الهضمي والقلب، إليك 3 اضرار عسل المانوكا وكيفية استخدامه للمناعة والبشرة.  اضرار عسل المانوكا  عسل المانوكا ضمن أفضل أنواع العسل على مستوى العالم، له العديد من الفوائد نظراً لاحتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم أمراض خطيرة، كما يمتلك على عدد فائق من الفيتامينات والمعادن المغذية للجسم لكن كما تعرف لكل شيء إيجابيات وسلبيات، ولتناول عسل المانوكا بشكل مفرط سلبيات ممكن تؤثر على صحتك.  أضرار عسل المانوكا على الأطفال  دائماً ينصح بعدم تناول أي نوع من العسل للأطفال دون السنتين، حيث وقتها تكون المعدة غير مؤهلة لهضم المركبات الغذائية المتواجدة في العسل ويصبح الطفل يشعر بالغثيان وألم شديد في الجهاز الهضمي.  عسل المانوكا يمكن

أفضل أنواع زيت الزيتون البكر


 

أنواع زيت زيتون البكر

زيت زيتون بكر أصلي: هو الزيت الذي يستهلك مباشرة دون دخوله في أي مراحل. وينقسم لثلاث درجات مختلفة وهي:

  1. زيت زيتون بكر ممتاز ويتميز برائحته الزكية وطعمه الشهي، ودرجة حموضته لا تبلغ 1% أو أقل. 

  2. زيت زيتون بكر جيد وهذا النوع لا يختلف عن النوع السابق ولكن يختلف عنه بنسبة حموضته والتي تبلغ 5.1%. 

  3. زيت زيتون بكر عادي وهو نوع لا يختلف عن الأنواع السابقة والذي تبلغ نسبة حموضته 3%.


زيت الزيتون البكر لامبانتي  وهو النوع الثاني الذي لا يصلح للاستخدام والسبب يرجع لسوء رائحته وطعمه ونسبة الحموضة فيه تبلغ 3.3%. وليصلح للاستخدام يدخل في مراحل تكرار المتعددة.   

خصائص زيت الزيتون البكر الممتاز 

لمعرفة جودة الزيوت نتعرف عليها من خصائص الزيت، ومن أفضل الزيوت الذي يجب أن نحرص على تواجدها في المنزل هو زيت الزيتون فإليك أهم خصائص زيت زيتون البكر: 


  • شكل الزيت ويتضمن اللون وقوامة

يستخرج زيت الزيتون البكر من شجرة زيت الزيتون ويستخدم مباشرة بعد استخراجه من الثمار بعد نضجها، ويكون لون الزيت المستخرج من اللون الأخضر الداكن إلى اللون مائل للذهبي بكثافة عالية ويعتبر زيت الزيتون البكر أثقل من زيت الزيتون المكرر. يستخدم زيت زيتون البكر في تحضير الطعام حيث أن طعمها يتميز بنكهة عشبية مميزة.      


  • قابلية تسخينه

زيت زيتون البكر من أكثر الزيوت الآمنه للاستخدام في الطهي والطعام لأنه يحمل قيمة غذائية عالية حيث إن يمكن استخدامه في القلي السريع وليس المطول لأن نسبة تسخينة الأنسب هي 190 درجة فإذا زادت عن هذه النسبة يتحلل الزيت إلى مركبات سامة. 


  • سعراته الحرارية 

يتميز زيت الزيتون بأن دهونه غير مشبعة ولذلك فإن سعراته الحرارية صحية بقيمة غذائية عالية والتي تبلغ حوالي 119 سعرة حرارية لكل ملعقة.

  • درجة حموضة

فإن درجة حموضة الزيت البكر الأصلي لا تزيد عن 0.8%، ودرجة الحموضة هي مقياس لجودة الزيت وتتأثر بطريقة حفظك للزيت . 

  • خصائص علاجية 

من أهم الخصائص التي يتميز بها زيت الزيتون أنه مضاد للأكسدة وأمراض السرطان والبكتيريا الضارة ومضاد لجراثيم المعدة ويعتبر أيضاً مضاد للالتهابات لاحتوائه على أحماض مثل الأوليوكانثال.  

فوائد زيت الزيتون البكر 


  1. زيت زيتون البكر من أكثر الزيوت الصحية التي تحتوي على دهون مشبعة بنسبة 73% التي تساعد في الحفاظ على نسبة الدهون في الجسم. 

  2. من الزيوت التي تحافظ على صحة القلب ونسبة الكوليسترول في الدم وتقلل نسبة ترسب الدهون في الشرايين الذي يؤدي لحدوث اضطرابات في القلب، يحافظ زيت زيتون البكر على نسبة ضغط الدم.

  3. يغتنم زيت زيتون البكر الفيتامينات وأهمها فيتامين H الذي يمد الجسم بالطاقة والحيوية. 

  4. يحمل قيمة غذائية عالية لذلك يستخدمه أصحاب الحميات لمساعدتهم على إنقاص الوزن.

  5. يعالج زيت زيتون البكر الإمساك لما فيه من ألياف معدنية تدعم الجهاز الهضمي. 

  6. يستخدم زيت الزيتون البحر في ترطيب الجلد وتقليل التهابات الجلد من الحروق أو الخدوش.

  7. يستخدم كعلاج لالتهاب الجلد الدهني والتهابات الاكزيما ويقضي على القشرة في الرأس. 


الطريقة الصحيحة لاستخدام زيت زيتون البكر

قد تستخدم زيت الزيتون البكر بطريقة غير صحيحة مما يؤدي إلى تحوله لدهون سامة تضر الجسم، فهناك قواعد يجب اتباعها للاستفادة من زيت الزيتون:

  1. يفضل عدم تسخين زيت الزيتون البكر واستخدامه على السلطة أو وضعه بعد استخراج الطعام من النار حتى لا يتغير طعمه وجودته، إذا اضطررت لتسخينه ضعه على أقل درجة حرارة ويمكنك إضافة نسبة قليلة من الماء حتى لا ترتفع درجة حرارته.   

  2. احتفظ به في مكان جاف في درجة حرارة الغرفة حتى تحافظ عليه لفترة أطول. 

  3. استخدم كميات قليلة على جلدك وشعر لأنه زيت ثقيل فمن الممكن أن يقوم بعمل نتيجة عكسية.

  4. احرص على حصولك لزيت زيتون بكر أصلي دون خلطه مع زيوت أخرى، قم باختبار عبوتك من خلال وضعها في الثلاجة لمدة يوم ثم اخرجه فإذا أصبح ثقيل وكثيف فهو أصلي لكن إذا أصبح سائل فيدل على خلطه بزيوت أخرى.     


احصل الان على زيتون.

أسئلة شائعة 

ما الفرق بين زيت زيتون البكر والعادي ؟ 

يعد زيت زيتون البكر من أحسن أنواع زيت الزيتون لأنه أول عصرة من الثمرة التي تحتفظ بجميع موادها الكيميائية وفوائدها ونسبة حموضته 0.8%.

ما هي كمية زيت الزيتون المسموح بها يومياً ؟ 

النسبة الأنسب للاستهلاك اليومي هي ملعقتان كبيرتان.

هل زيت الزيتون الأصلي يتجمد أم لا ؟ 

تأكد من الزيت إذا كان أصلي من لا من خلال وضعة في الثلاجة إذا تجمد فهو أصلي أما إذا تحول للون أصفر فهو مخلوط بزيوت أخرى. 


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل يمكن علاج الزهايمر؟ آخر تطورات البحث العلمي

  ما هو مرض الزهايمر؟ مرض الزهايمر هو أكثر أنواع الخرف الفكري شيوعًا. هو مرض تدريجي يبدأ بالنسيان ثم فقدان طفيف للذاكرة ثم يؤدي إلى فقدان كامل للذاكرة وعدم القدرة على التحدث بشكل سليم والارتباط بالأحداث المحيطة. ويشمل مرض الزهايمر تحديدا الأجزاء المتحكمة في التفكير بالدماغ. كما أنه يؤثر بشكل واضح على قدرة الشخص بأعماله اليومية ونشاطه الطبيعي. يعمل على التدهور التدريجي في وظائف الدماغ. مما يؤثر بشكل كبير على الذاكرة ومهاره سرعة التفكير، والقدرة العقلية للحساب وربط الأحداث. مثل استعادة أجزاء حدثت للشخص في الماضي ونسيان كل شئ. إلى الآن لم يتم الوصول للسبب الحقيقي وراء مرض الزهايمر بشكل واضح، بالرغم من حدوث بعض الأشياء الواضحة التي يعتقد أنها السبب في حدوثه أو زيادتة. وتشمل الآتي: - زيادة العمر - تاريخ حالة العائلة - الاكتئاب المزمن، يعتبر الاكتئاب غير المعالج سبب في ظهور أعراض الزهايمر.  - العوامل البيئية المختلفة، ونمط الحياة، وظهور التلوث البيئي، والأمراض مثل أمراض القلب والسرطان وغيرها. وإلى الآن لم يتم اكتشاف علاج فعال للتخلص من مرض الزهايمر بسهولة. لكن يكون علاج تدريجي وعلى مراحل حسب

تعرف على نصائح هامة عند خبز الحلويات

تعد الحلويات من الأطباق المفضلة واللذيذة. يتناولها الكثير من أفراد الأسرة. تقدم في جميع المناسبات والأعياد، ودائما تحرص الأمهات على خبز حلويات جديدة ومختلفة، بطرق مبتكرة. سواء كانت حلويات شرقية أو غربية. ولكن في بعض الأوقات لا تنتج الوصفة كام هو مخطط لها. وهذا لعدة أسباب مختلفة سنتناولها في هذا المقال للحصول على أفضل عجينة للمخبوزات والحلويات عند صناعتها في المنزل. بعض النصائح التي يجب عليك مراعاتها عند خبز الحلويات يعتبر الطبخ من الفنون التي يبتكر فيها الكثير من الأشخاص حول العالم، ويعتبر خبز الحلويات تحديدا من المهارات الفنية التي يتميز بها صاحبها، لأن صناعة الخبز والحلويات تأتي بذوق عالي وتزين المنتج حسب الرغبة والأسلوب الشخصي المحترف. وعند تحضير عجينة الخبز أو الحلويات يجب مراعاة الدقة والتوقيت المناسب التي تضاف فيها المكونات الصحيحة للحصول على أفضل نتيجة ممكنة، يمكنك تجنب الكثير من الأخطاء التي قد تتسبب في نتيجة غير مرضية، وهناك الكثير من الخطوات التي يجب اتباعها أثناء الخبر وفيما يلي أهمها: 1 . القياس الصحيح للمكونات المستخدمة  م

ما هو رجيم الكيتو: كيف يتم اتباعه بطريقة آمنة؟

 يلجأ الكثير من الاشخاص الذين يعانون من سمنة مفرطة أو وزن زائد الى اتباع حميات غذائية لخسارة الدهون المزعجة والتي تتسبب غالبا في مظهر مزعج وغير ملائم على مظهرك. على مدى السنوات العديدة الماضية ، ربما سمعت الكثير عن نظام كيتو الغذائي. في حين أن الكثير من الحميات الغذائية تتلاشى بمرور الوقت ، استمرت حمية الكيتو في النمو بشكل أكبر. حتى أن بعض الشركات والمطاعم تقدم الآن خيارات "ملائمة لحمية الكيتو". لكن رجيم الكيتو، كما تقول أخصائية التغذية المسجلة شارون جايجر: "إنه يعتبر نظامًا غذائيًا طبيًا أو علاجيًا". "هذا يعني أنه مفيد للغاية للأشخاص الذين يعانون من ظروف معينة ، ولكنه ليس للجميع." تعريف رجيم الكيتو يقول الدكتور جايجر: "نظام كيتو الغذائي هو في الأساس نظام غذائي عالي الدهون ، لذا فإن وجباتك تتكون من 60٪ دهون وحوالي 30٪ بروتين وحوالي 10٪ كربوهيدرات." للمقارنة، متوسط ​​النظام الغذائي الغربي هو 30٪ دهون ، 15٪ بروتين و 55٪ كربوهيدرات في حين أن الجزء منخفض الكربوهيدرات في نظام كيتو الغذائي قد يبدو مشابها لنظام أتكينز الغذائي ، إلا أن نظام كيتو الغذائي