هل يمكن علاج الزهايمر؟ آخر تطورات البحث العلمي التخطي إلى المحتوى الرئيسي

3 اضرار عسل المانوكا وكيفية استخدامه للمناعة والبشرة

  عسل المانوكا نوع من العسل الذي يصنع في استراليا ونيوزيلندا يتميز بفوائده العديدة لاحتوائه على عدد من الفيتامينات المغذية التي تقوي الجهاز المناعي وتحمي من الإصابة بأمراض خطيرة، كما يمتلك على مضادات أكسدة وأحماض أمينية تسهم في التئام الجروح، ولكنه أيضاً له أضرار خطيرة على الأطفال والكبار والشعر، لذلك عليك الحرص أثناء تناوله لتجنب حدوث مشكلات لك في الجهاز الهضمي والقلب، إليك 3 اضرار عسل المانوكا وكيفية استخدامه للمناعة والبشرة.  اضرار عسل المانوكا  عسل المانوكا ضمن أفضل أنواع العسل على مستوى العالم، له العديد من الفوائد نظراً لاحتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم أمراض خطيرة، كما يمتلك على عدد فائق من الفيتامينات والمعادن المغذية للجسم لكن كما تعرف لكل شيء إيجابيات وسلبيات، ولتناول عسل المانوكا بشكل مفرط سلبيات ممكن تؤثر على صحتك.  أضرار عسل المانوكا على الأطفال  دائماً ينصح بعدم تناول أي نوع من العسل للأطفال دون السنتين، حيث وقتها تكون المعدة غير مؤهلة لهضم المركبات الغذائية المتواجدة في العسل ويصبح الطفل يشعر بالغثيان وألم شديد في الجهاز الهضمي.  عسل المانوكا يمكن

هل يمكن علاج الزهايمر؟ آخر تطورات البحث العلمي

 

هل يمكن علاج الزهايمر؟ آخر تطورات البحث العلمي


ما هو مرض الزهايمر؟

مرض الزهايمر هو أكثر أنواع الخرف الفكري شيوعًا. هو مرض تدريجي يبدأ بالنسيان ثم فقدان طفيف للذاكرة ثم يؤدي إلى فقدان كامل للذاكرة وعدم القدرة على التحدث بشكل سليم والارتباط بالأحداث المحيطة. ويشمل مرض الزهايمر تحديدا الأجزاء المتحكمة في التفكير بالدماغ. كما أنه يؤثر بشكل واضح على قدرة الشخص بأعماله اليومية ونشاطه الطبيعي.

يعمل على التدهور التدريجي في وظائف الدماغ. مما يؤثر بشكل كبير على الذاكرة ومهاره سرعة التفكير، والقدرة العقلية للحساب وربط الأحداث. مثل استعادة أجزاء حدثت للشخص في الماضي ونسيان كل شئ.

إلى الآن لم يتم الوصول للسبب الحقيقي وراء مرض الزهايمر بشكل واضح، بالرغم من حدوث بعض الأشياء الواضحة التي يعتقد أنها السبب في حدوثه أو زيادتة.

وتشمل الآتي:

- زيادة العمر

- تاريخ حالة العائلة

- الاكتئاب المزمن، يعتبر الاكتئاب غير المعالج سبب في ظهور أعراض الزهايمر. 

- العوامل البيئية المختلفة، ونمط الحياة، وظهور التلوث البيئي، والأمراض مثل أمراض القلب والسرطان وغيرها.

وإلى الآن لم يتم اكتشاف علاج فعال للتخلص من مرض الزهايمر بسهولة. لكن يكون علاج تدريجي وعلى مراحل حسب الحالة.

أسباب مرض الزهايمر

إلى الآن لم يصل العلماء إلى السبب الفعلي وراء الاصابة بمرض الزهايمر. لكن من المحتمل أن أحد الأسباب التالية هي من مسببات الزهايمر وتدهور الحالة، وتختلف باختلاف الأشخاص:

  1. التقدم في العمر: يعتبر من أكثر العوامل خطورة المسببة للإصابة بمرض الزهايمر.
  2. تاريخ العائلة: اجريت بعض الابحاث التي تشير إلى أن الجينات قد تلعب دورًا كبيرا في إحتمالية الإصابة بمرض الزهايمر. 
  3. نمط الحياة: قد يساعد نمط الحياة الصحي والمتوازن في، تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر. كما تشير دراستان كبيرتان توضح إلى أن النشاط البدني اليومي والمستمر ، والنظام الغذائي الصحي الخالي من الزيوت المهدرجة، وعدم استهلاك الكحوليات، والإقلاع عن التدخين. كلها أمور تساعد على نشاط الذاكرة وتقليل الاحتمالية من الإصابة بهذا المرض.

قد تبدأ ظهور بعض التغييرات التي تؤثر على الدماغ، قبل ظهور الزهايمر الفعلي بعدة سنوات.

بدأ بعض الباحثون في دراسة هل يؤثر النظام الغذائي و التعليم والبيئة في الإصابة بأعراض مرض الزهايمر.

هناك أدلة علمية متزايدة على أن السلوكيات الصحية ، التي ثبت أنها تمنع السرطان والسكري وأمراض القلب ، قد تقلل أيضًا من خطر التدهور المعرفي الشخصي.

ما هي العلامات التحذيرية لمرض الزهايمر؟

مرض الزهايمر ليس من الأمراض المتعلقة بشكل أساسي بالشيخوخة. لكن تعتبر مشاكل الذاكرة والدماغ عادةً من أوائل العلامات التحذيرية لبداية خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

ومن أشهر الأعراض التي قد يعاني منها الأشخاص المصابة بمرض الزهايمر ما يلي: 

  • فقدان الذاكرة الذي يعمل على وقوف الحياة وتعطل الاحداث اليومية، كتكرار نفس الاسئلة بطريقة متتالية، والتوهان فى مكان مألوف للشخص.
  • صعوبة التعامل في حساب الفواتير.
  • عدم القدرة على تذكر المهام اليومية المعتادة.
  • فقدان التذكر عند حفظ الأشياء في مكان ما، وعدم القدرة على تتبع الخطوات للتذكر.
  • حدوث تغيرات في المزاج والشخصية، والشعور بالاكتئاب المستمر.

إذا كنت تعاني من بعض هذه الأعراض أو معظمها. فهذا ليس معناه أنك مصاب بالزهايمر ولكن يجب مراجعة الطبيب للتأكد من الصحة النفسية وللاطمئنان على حالتك.



ما هو علاج الزهايمر؟

يبدأ الأطباء أولا بمعالجة مرض الزهايمر باعطائهم جرعات بسيطة من الأدوية والعقاقير اللازمة، ثم بعد ذلك تزداد الجرعة تدريجيا، على حسب المريض وحالته. 

هناك بعض المرضى يحتمل شفائهم بعد تناول جرعات زائدة من الدواء، لكن على الجانب الآخر قد تزداد الأعراض الجانبية. 

وفى مرحلة العلاج يجب متابعة المريض منذ بداية تناوله للعلاج، وما مدى تحسين الحاله. وهل ظهرت أعراض جانبية أم لا. لانها قد تسبب الغثيان وفقدان الشهية، والقيء، والإسهال.

والحرص على تناول الفيتامينات والمعادن اللازمة لتقوية الذاكرة. 

وفي حالة ظهور أي أعراض يجب الرجوع الى الطبيب المشرف للحالة. ولا يجب تغيير أو تقليل الجرعة دون الرجوع للطبيب.

هناك بعض الأدوية التي تقدم لمرضى الزهايمر، مثل:

  • مهدئات للنوم: يتم استخدامها عادة في علاج الأرق وقلة النوم، لأنها تساعد على تهدئة الجسم والدخول السريع في نوم عميق. لكن في حالة مرضى الزهايمر لا يتم تناولها بانتظام مستمر، لانها قد تسبب ارتباكاً للشخص. ولكن هناك أمور أخرى بسيطة يتم استخدامها الأشخاص لتحسين النوم. مثل تناول الأعشاب النباتية، وممارسة النشاطات الرياضية باستمرار.
  • الأدوية المستخدمة لعلاج الانفعالات والقلق: هذه الادوية قد تعمل على الدوخة وتسبب النعاس، لذلك ينصح الأطباء بتناولها لفترات قصيرة ومحددة. حتى لا تحدث أى مضاعفات.
  • أدوية مضادة لـ الاختلال: تستخدم غالبا في علاج الحالات العدوانية، ولكنها تسبب اعراضا جانبية مثل النعاس الشديد، وتغير المزاج، والدوخة. لذلك لا تستخدم إلا تحت إشراف الطبيب.

ما هو الحل في حالة الشك أنك مصاب بمرض الزهايمر؟

الفحص المبكر من قبل الطبيب أو الرعاية الصحية، من الأمور المهمة في تحديد مدى خطورة الأعراض، وإلى أى مدى تطورت الحالة.

وتوجد بعض الحالات التي تستجيب للعلاج، في بداية التدهور ويمكن أن يكون نقص في بعض الفيتامينات.

كيف يتم علاج مرض الزهايمر في المنزل؟

لا يوجد علاج معروف حاليًا لمرض الزهايمر. لكن حاليا ، يتم تلقيه الكثير من الأشخاص المصابة بمرض الزهايمر الرعاية في منزلهم من قبل أفراد العائلة. يمكن أن يكون تقديم الرعاية جوانب إيجابية.

على الرغم من أن معظم الأشخاص يقدمون عن طيب خاطر الرعاية أحبائهم وأصدقائهم، فإن رعاية شخص مصاب بمرض الزهايمر في المنزل يمكن أن تكون مهمة صعبة وقد تصبح مرهقة في بعض الأحيان. في كل يوم تحدث تغيرات جديدة للحالة وتحديات مختلفة. لكن يتكيف مقدم الرعاية مع مستوى التغيرات وأنماط السلوك المختلفة، التي تظهر على الشخص المريض. مع تفاهم المرض، يحتاج الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر غالبًا إلى مزيد من العناية المركزة.

 قد يحقق ذلك إشباعًا شخصيًا لمقدم الرعاية، مثل الرضا عن مساعدة أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء ، ويؤدي إلى تطوير مهارات جديدة وتحسين العلاقات الأسرية.

مقالة مرتبطة: ماهو التهاب الكبد الوبائي

لكن الفرق الطبية تساعد الأفراد في تحسين نوعية الحياة للتعامل مع المصابين بمرض الزهايمر وتقديم الرعاية لهم. وتتمثل فيما يلي:

  • الحفاظ على صحة الدماغ.
  • إدارة الأعراض السلوكية.
  • إبطاء أو تأخير أعراض المرض.
  • دعم العائلة والأصدقاء وتفهم الوضع.

آخر تطورات البحث العلمي

تم تطوير كبير في البحث العلمي لعلاج مرض ألزهايمر، حتى توصل الأطباء لاكتشاف مجموعات متنوعة من الطرق، ليس لعلاج الأعراض فقط، لكن كذلك لعلاج أمراض اساسية، ويتم ذلك عن طريق تجارب سريرية، من خلالها يتم التوصل لعلاج أمراض كثيرة أخرى سواء بالعقاقير الطبية أو العلاج المناعي مثل أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية، ومرض السكري المزمن.

إحصائيات مرض الزهايمر

مرض الزهايمر يعتبر أحد أهم أسباب للوفاة المنتشرة في دولة أمريكا

ويعد السبب الرئيسي الخامس للوفاة بين البالغين الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر من ذلك.

أجريت بعض الأبحاث في عام 2020 ، وأوضحت ما يقدر بنحو 5.8 مليون أمريكي تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر مصابون بمرض الزهايمر. ومن المتوقع أن يتضاعف هذا العدد إلى ثلاثة أضعاف تقريبًا ليصل إلى 14 مليون شخص بحلول عام 2060.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعرف على نصائح هامة عند خبز الحلويات

تعد الحلويات من الأطباق المفضلة واللذيذة. يتناولها الكثير من أفراد الأسرة. تقدم في جميع المناسبات والأعياد، ودائما تحرص الأمهات على خبز حلويات جديدة ومختلفة، بطرق مبتكرة. سواء كانت حلويات شرقية أو غربية. ولكن في بعض الأوقات لا تنتج الوصفة كام هو مخطط لها. وهذا لعدة أسباب مختلفة سنتناولها في هذا المقال للحصول على أفضل عجينة للمخبوزات والحلويات عند صناعتها في المنزل. بعض النصائح التي يجب عليك مراعاتها عند خبز الحلويات يعتبر الطبخ من الفنون التي يبتكر فيها الكثير من الأشخاص حول العالم، ويعتبر خبز الحلويات تحديدا من المهارات الفنية التي يتميز بها صاحبها، لأن صناعة الخبز والحلويات تأتي بذوق عالي وتزين المنتج حسب الرغبة والأسلوب الشخصي المحترف. وعند تحضير عجينة الخبز أو الحلويات يجب مراعاة الدقة والتوقيت المناسب التي تضاف فيها المكونات الصحيحة للحصول على أفضل نتيجة ممكنة، يمكنك تجنب الكثير من الأخطاء التي قد تتسبب في نتيجة غير مرضية، وهناك الكثير من الخطوات التي يجب اتباعها أثناء الخبر وفيما يلي أهمها: 1 . القياس الصحيح للمكونات المستخدمة  م

ما هو رجيم الكيتو: كيف يتم اتباعه بطريقة آمنة؟

 يلجأ الكثير من الاشخاص الذين يعانون من سمنة مفرطة أو وزن زائد الى اتباع حميات غذائية لخسارة الدهون المزعجة والتي تتسبب غالبا في مظهر مزعج وغير ملائم على مظهرك. على مدى السنوات العديدة الماضية ، ربما سمعت الكثير عن نظام كيتو الغذائي. في حين أن الكثير من الحميات الغذائية تتلاشى بمرور الوقت ، استمرت حمية الكيتو في النمو بشكل أكبر. حتى أن بعض الشركات والمطاعم تقدم الآن خيارات "ملائمة لحمية الكيتو". لكن رجيم الكيتو، كما تقول أخصائية التغذية المسجلة شارون جايجر: "إنه يعتبر نظامًا غذائيًا طبيًا أو علاجيًا". "هذا يعني أنه مفيد للغاية للأشخاص الذين يعانون من ظروف معينة ، ولكنه ليس للجميع." تعريف رجيم الكيتو يقول الدكتور جايجر: "نظام كيتو الغذائي هو في الأساس نظام غذائي عالي الدهون ، لذا فإن وجباتك تتكون من 60٪ دهون وحوالي 30٪ بروتين وحوالي 10٪ كربوهيدرات." للمقارنة، متوسط ​​النظام الغذائي الغربي هو 30٪ دهون ، 15٪ بروتين و 55٪ كربوهيدرات في حين أن الجزء منخفض الكربوهيدرات في نظام كيتو الغذائي قد يبدو مشابها لنظام أتكينز الغذائي ، إلا أن نظام كيتو الغذائي